ملف العدد
تعدُّد الأغراض في الأغنية الشعبيّة الأردنيّة
27,Jan,2020
د. نضال محمود نصيرات رئيس قسم الفنون الموسيقيّة/ الجامعة الأردنيّة needal_nusir@yahoo.com   الأغنيةُ الأردنيّةُ لها مدلولات ومضامين مختلفة، ولها أشكال وقوالب عدة، بالإضافة ‏إلى الأدب؛ فهي تحمل في طيّاتها العديد من الموضوعات المعبِّرة عن طبيعة الإنسان ‏وثقافته السائدة منذ القدم، وتنوَّعت الأغاني الشعبيّة الأردنيّة في مجالاتها ومواضيعها؛ ‏فنجد أغاني العمل وأغان ..

الأغنيةُ الوطنيّةُ دليلُ مواطنةٍ وانتماءٍ
27,Jan,2020
د. سامح محمد الضروس كاتب وأكاديمي أردني Droos1976@yahoo.com   كانت الأغنيةُ الوطنيّةُ في ما مضى مبعثًا علىْ شحذِ الهممِ، وبثِّ الحماسةِ في أوقاتِ ‏الرّخاءِ والشِّدَّةِ، أما في وقتنا الحاضر فيعتري ساحةَ الفنِّ اختلال في المنتجِ الغنائيِّ الذي ‏خرجَ عن أبجدياتِ البساطةِ والسّلاسةِ في رفدِ الأسماعِ بغناءٍ يحثُّ على حبِّ الوطنِ ‏وحبِّ ناسِهِ وأهلِهِ وآثارِهِ وذرّ ..

إنتاج الأغنية الأردنيّة بين التغني بالماضي وفوضى الإنتاج الحديث
27,Jan,2020
د. محمد واصف موسيقار وأكاديمي أردني abu_wasef2005@yahoo.com   طغى التفكير بالمكاسب على الفن واحتياجات الوطن والشعب، فتاهت أغنيتنا وتخبَّطت، ‏وتاهت أرواحنا معها. فأصبح الأهم عند مَن يحصل على الدعم المالي لإنتاج أغنية أو ‏أكثر، توفير أكبر نسبة ممكنة من منحة الإنتاج، فبخلوا على هذه الأغاني وعادوا إلى ‏الموروث فأفقدوه طعمه، ووصلنا إلى ما وصلنا إليه. ‏   الغنا ..

الأغنية الأردنيّة بين الأصالة والحداثة
27,Jan,2020
د. هيثم سكرية موسيقار وأكاديمي أردني h_sukkarieh@yahoo.com   تَعيشُ الأغنية الأردنيّة أزمة حقيقيّة، فهي تائهة بين الهويّة والمعاصرة، وعلى الرّغم ‏من المحاولات العديدة من قِبَل بعض الجهات المعنيّة بالثقافة والفنون لتقديم الأغنية ‏الأردنيّة بشكل ينافس الأغنية العربيّة من خلال المهرجانات والمسابقات الخاصة ‏بالأغنية، إلا أنَّ المسافة ما زالت بعيدة بين الأغنية الأ ..

مسيرةُ الغناء الأردنيّ
27,Jan,2020
د. عبدالحميد حمام باحث وأكاديمي أردني abdel_hamid_h@hotmail.com   لا يرتقي الفنُّ بِلَوْكِ الماضي وتقليده، بل بانبعاثِ أساليبَ جديدة تُمثِّل الأذواق الحديثة، مع الانتباه ‏لعدم السقوط في الإسفاف أو الابتعاد عن الأصالة؛ ولا يأتي الإبداعُ بالتَّقليدِ لأساليبَ أُخرى عربيّة ‏أو غربيّة. وفي هذه الأيام نلحظُ تراجُعًا في الفعاليّات الموسيقية وفي دعمها؛ ممّا أدّى إلى ..

مقدمة الملف:‏القصة القصيرة والكتابة الجديدة
27,Jan,2020
د. هيثم سكرية موسيقار وأكاديمي أردني h_sukkarieh@yahoo.com   مع التطوُّر التكنولوجي الهائل، أصبح للأغنية صُنّاع محترفون لا يعتمدون فقط على ‏درايتهم ومعرفتهم بأصول صناعة الموسيقى والغناء، بل يعتمدون بدرجة كبيرة على ‏الوسائل التكنولوجيّة من برامج وتطبيقات جعلت من صناعة الأغاني أمرًا ميسّرًا، ‏الأمر الذي فتح الباب للدُّخلاء على هذا المجال. وفي خضمّ ذلك، تاه المت ..